Post Image Designers

حوار بين الماضي والحاضر في مجموعة سعيد قبيسي الفاخرة لخريف وشتاء 2024-2025


Mon 2024/07/08

خاص - snobarabia

فاديا خزام الصليبي

من المعروف أنّ المبدع اللبناني العالمي سعيد قبيسي دائما يعود الى الحقبات القديمة من خلال الكثير من البحوث التي تأخذ من وقته ومجهوده قبل أن يحدّد الموضوع الذي سيسير فيه لخلق مجموعته في كلّ موسم. ومن خلال ثقافته الغنيّة وخياله الخصب أيضا قرّر أن يكون موضوعه الذي يرتكز عليه لكوتور خريف وشتاء 2024-2025 هو الحضارة المينويّة أو Minoan Civilization.

والحضارة المينوية هي حضارة قديمة تطوّرت في جزر كريت وسانتوريني وربما جزء كبير من بحر إيجه جنوب اليونان من 2700 إلى 1200 قبل الميلاد. أراد أن يجسّد أزياء تلك الحقبة القديمة بطريقة تختلط فيها العصريّة والأناقة والفخامة.

 كان هدف سعيد قبيسي الرئيسي هو تسليط الضوء على التقنيّات المبتكرة ودمجها بالعصور القديمة، وإثارة حوار مثمر بين الفن القديم والإبداع الفنّي المعاصر في عالم التصميم. فكان للحرفيّة دوراً كبيراً في التناغم بين التراث الثقافي الغني والعصر الحديث أجاد في تجسيده المبدع الخلاّق  من خلال القصّات العصريّة المبتكرة والتقنيّات الحديثة مثل طبقات الأورغنزا الثلاثيّة الأبعاد ومطواعيّة القماش، كالتافتا والساتان والكريب والتول، مع تشكيل هويّة خاصة للتلاقي بين الماضي والحاضر.

ولعبت الألوان دوراً مهماً في إضاءة القطع الفاخرة وإضافة الإشعاع عليها كالأخضر، الأحمر الارجواني، الأزرق الفيروزي، البيج والذهبي والأسود، مما يعكس فخامة وعظمة هذه الحضارة القديمة.

Image gallery

Comments